مرحبا بكم في منتديات ضاية بن ضحوة يسرني جدا تواجدكم في هدا المنتدي اذا كنت عضو فلا تتردد بالدخول وان كنت زائر فندعوك للتسجيل معنا



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقالة فلسفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جزائرية و افتخر

avatar

انثى
عدد المساهمات 253
نقاط 3323
18/10/1993
تاريخ التسجيل 23/10/2010
تقييم الاعضاء : 18

مُساهمةموضوع: مقالة فلسفية   الجمعة نوفمبر 26, 2010 6:34 pm

إن المنطق هو علم القواعد التي تجنب الإنسان الخطأ في التفكير وترشده إلىالصواب والمنطق معروف قبل اليونان، ولكن قاده الواضع الأول أرسطو الذي بقواعدهالممنهجة والمنظمة تنظيما محكما.ولكن هناك انتقادات واعتراضات من قبل فلاسفةغربيين وفلاسفة إسلاميين وجهت للمنطق الأرسطي إلى درجة الهدم والتقويض فكيف يمكنإثبات أن معرفة قواعد المنطق تقوم العقل البشري؟ أو:إلى أي مدى يمكن للمنطق الصوريأن يصحح الفكر ويصوبه؟
2 - محاولةحل المشكلة :
أ عرض منطقالأطروحة : إن هناك فلاسفة ومفكرين وعلماء أفذاذ حاولوا إعطاء نظرة حول مشروعيةونوعية المنطق الصوري أمثال واضع المنطق أرسطو الذي يعرفه "بأنه آلة العلموصورته"أو هي" الآلة التي تعصم الذهن من الوقوع في الخطأ"،وأيضانجد في الإسلام أبو حامد الغزالي الذي يقول"إن من لا يحيط بالمنطق فلا ثقةبعلومه أصلا". وهناك أيضا الفارابي" الذي أقر بضرورة المنطق وأهميته فيإبعاد الإنسان من الغلط والزلل شريطة التقيد بقواعده ولقد سماه الفارابي"علمالميزان".
ب - نقد منطق الخصوم : لكن برغم ما قدمه الفلاسفة تجاه المنطق إلا أن هناك منعارضه بشدة سواء من قبل فلاسفة غربيين أو إسلاميين.فهناك ديكارت و كانط و غوبلووابن تيمية الذين أكدوا على أن المنطق الأرسطي فارغ من محتواه،أي تحصيل حاصل جديدلا يعطي الجديد.
لكن هؤلاء لم يسلموا من الانتقادات منها : اهتمامهم يمتلكه تطابق الفكر معالواقع كما أن هجوم ابن تيمية على المنطق الأرسطي ليس له ما يبرره سوى انه منطقدخيل على الثقافة الإسلامية و مؤسسه ليس مسلما.كما أن المنطق الأرسطي و إن كانيهتم بتطابق الفكر مع نفسه فقد مكن الإنسان من التفكير الصحيح و معرفة صحيح الفكرمن باطله و على إثره تقدم الفكر البشري.
ج الدفاع عنالأطروحة بحجج شخصية شكلا و مضمونا : لقد اعتمد أرسطوعلى المسلمة القائلة بأنه مادام التفكير الإنساني معرّض بطبيعته للخطأ و الصواب، ولأجل أن يكون التفكير سليماًو تكون نتائجه صحيحة، أصبح الإنسان بحاجة إلى قواعد عامة تهيئ له مجال التفكيرالصحيح وهذا سبب رئيس أن تكتشف كل تلك القواعد من قبل أرسطو أو غيره .
إثباتها بحجج شخصية: وهذه المصادرة تأخذنا للبحث عن مجمل الحجج التي أسست هاتهالأطروحة
1-
نبدأها بالحجة القائلة بأن المنطق الصوري يمتلك تلك الوظيفة لأن الإنسان كانفي حاجة أن يلتفت للذاته العارفة ويتعرف عليها جيدا لاسيما أن يمحص النظر في بنيةتفكيره ذاتها كتصورات ومفاهيم وأساليب ومناهج حيث كان الإنسان - قبل أرسطو وغيره -يعيش بها في حياته لا يعرف مسمياتها ولا يحسن استخدامها فهاهي مبادئ العقل( مبدأالهوية، مبدأ عدم التناقض ، مبدأ الثالث المرفوع ، مبدأ السبب الكافي ، مبدأالحتمية ، مبدأ الغائية) مثلا قد ساهم كشفها إلى تعزيز دورها التأليفي للبنيةالمنطقية للعقل ناهيك على أنها شرط للحوار والضامن للتوافق الممكن بين كل العقولباختلاف أعمار أصحابها وأجناسهم وسلالاتهم وثقافاتهم وهي تحدد الممكن والمستحيل فيحياة الإنسان السبب الذي جعل ليبنتز يتمسك بهاته الأهمية حين يقول: «إن مبادئالعقل هي روح الاستدلال وعصبه وأساس روابطه وهي ضرورية له كضرورة العضلات والأوتارالعصبية للمشي».
2-
أما الحجة الثانية فتكمن في دور تلك القواعد على إدارة المعرفة الإنسانية التيينتجها الفكر الإنساني وإقامة العلوم ( الحسية ، والعقلية )عليها . فهاهي مثلاقواعد التعريف التي تنتمي إلى مبحث التصورات والحدود ساعدت كثيرا الباحثين على ضبطمصطلحات ومفاهيم علمهم بفاعلية ووضوح وموضوعية أكبر وتزداد هذه العملية ضبطا وأهميةخاصة إذا تعلق الأمر بالتصورات الخاصة بمجال الأخلاق والسياسة و الحقوقوالواجبات... كذلك أن استخدام مبحث الاستدلالات : الاستدلال المباشر(بالتقابلوبالعكس) و الاستدلال الغير مباشر خاصة إذا تعلق الأمر بالقياس الحملي و القياسالشرطي لديه فائدة كبيرة في تحقيق الإنتاج السليم للعقل من خلال تحديد الضروبالمنتجة من الضروب الغير منتجة وهذا يؤدي بنا إلى الكشف السريع عن الأغاليط في شتىالمعارف باختلاف مشاربها .
3-
كما أن قواعد المنطق اعتبرت من طرف العلماء الأصوليين كفرض كفاية على المسلمينللثمار العظيمة المقتطفة من روحها لأنها تسببت في نجاحات على مستوى الاجتهاداتالفقهية والاجتهادات اللغوية. ومن نتائج تطبيق المنطق الصوري: تصدي اليونانيينللمغلطات التي أفرزها الفكر السفسطائي بانتشار التفكير الصحيح الدقيق في أرجاءالمجتمع الثقافي اليوناني طيلة العصر القديم بعد أرسطو وهذا ما أدى أيضا إلى تربعهعلى عرش المعارف خاصة في العصور الوسطى ، بل تم تدريسه إجباريا من طرف المدارسالمسيحية في هذه الفترة .

3 -
حلالمشكلة : حقيقة إن المنطق الصوري الأرسطي لميعط الجديد وحتى وإن جعل الفكر صائبا دوما إلا أن هناك بدائل أخرى للمنطق تتجلى فيالمنطق الرمزي والمنطق الجدلي..الخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاجر

avatar

انثى
عدد المساهمات 15
نقاط 2820
11/12/1993
تاريخ التسجيل 07/02/2011
تقييم الاعضاء : 0

مُساهمةموضوع: رد: مقالة فلسفية   الجمعة فبراير 18, 2011 3:59 am

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ma-ha.forumalgerie.net/forum
جزائرية و افتخر

avatar

انثى
عدد المساهمات 253
نقاط 3323
18/10/1993
تاريخ التسجيل 23/10/2010
تقييم الاعضاء : 18

مُساهمةموضوع: رد: مقالة فلسفية   الجمعة فبراير 18, 2011 6:22 pm

العفو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالة فلسفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات تعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة ثانية ثانوي :: منتدى اداب و فلسفة-
انتقل الى: