مرحبا بكم في منتديات ضاية بن ضحوة يسرني جدا تواجدكم في هدا المنتدي اذا كنت عضو فلا تتردد بالدخول وان كنت زائر فندعوك للتسجيل معنا



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معالجة فطر القدم طبيعياً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

avatar

ذكر
عدد المساهمات 673
نقاط 5995
تاريخ التسجيل 18/10/2010
تقييم الاعضاء : 6

مُساهمةموضوع: معالجة فطر القدم طبيعياً    الخميس يناير 13, 2011 10:33 pm

تعتبر مشكلة قدم الرياضي من المشاكل الشائعة التي يسببها فطر القدم، ولسوء الحظ فهذا المرض لا يصيب فقط الرياضيين. وفي حالة التفشّي الحادة لفطر القدم، يصبح جلد القدم أحمراً أو أبيضاً مليئا بالشقوقِ، والقشور، والجروح، والبثور، والإلتهابات المؤلمة. بحيث يشعر المصاب في موضع الألم بحرقة، ولسعة وحكة. وتعتبر المنطقة الجلدية الرقيقة بين أصابع القدم المكان الأكثر شيوعاً لظهور فطر القدم. هذا ويسبّب فطر القدم المزمن تسلخ الجلد على الجوانب، ويصبح باطن القدم وردي اللون ومتقشّر، لكن دون حكة عموماً.



ويعيش الفطر الذي يسبب مشكلة قدم الرياضي، على خلايا الجلد الميتة، ويزدهر في البيئات الرطبة الدافئة، مثل غرف تبديل الثياب، والمناطقِ المحيطة بالمسابح الداخلية.



وفي أغلب الأحيان يرتبك الشخص في تشخيص الحالة فيظن انها إلتهاب الجلد، أو أكزيما أو حساسية، أو أكزيما حسّاسية، أو داء الصدفية، لذا من المهم الحصول على تشخيص من الطبيب المختص قبل البدأ في المعالجة. بالإضافة، يجب استشارة الطبيب إذا كنت ترى تراكما للقيح في الشقوق أو البثور على الجلد، أو إذا أثرت هذه الأعراض في نشاطاتك اليومية.



بعد المعالجة، من المهم إتّخاذ الخطوات المناسبة لتَفادي رجوع العدوى. الفطر الذي يسبب فطر القدم معدي جداً، ويمكن أن يكون من الصعب إستئصاله.



لذا قمنا بإعداد هذه الخطوات التالية لمساعدتك على عدم رجوع العدوى مرة أخرى:



o ابقي أقدامك جافة قدر الإمكان، خصوصاً بين أصابع القدم وفي أمكان تجمع الرطوبة.

o ارتدي جوارب من القطن، وغيرها على الأقل مرة كل يوم.

o تجنب الاحذية الضيقة التي تضغط على اصابع القدم. فالرطوبة والحرارة تتعزّزان بهذا النوع من الأحذية ويمكن أن تسبّب إزدهار فطر القدم.

o لا تمشي حافي القدمين في الامكان العامة. دائماً ارتدي نوع من الأحذية الواقية، مثل الصنادل أو الشبشب.

o إستعمال مسحوق بودرة خاص للاقدام للحفاظ على جفافها.

o أغسل الجوارب دائما في ماء حار في الغسالة. واتركها تجف في الشمس.



كما تتوفر العديد من طرق المعالجة الطبيعية لإبعاد إصابات فطر القدم. وهذه بعض منها:



الأعشاب والزيوت الأساسية:



1. زيت شجرة الشاي:

زيت شجرة الشاي هي احدى الطرق الأكثر شيوعاً لمعالجة فطر القدم طبيعياً، وأكثرها فاعلية. وأثبت زيت شجرة الشاي بأنه فعّال مثل الأدوية المضادة لفطر القدم. ويحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للفطريات، وللحصول على أفضل النتائج يجب دهن المنطقة بالزيت ثلاث مرات بِاليوم. تعتبر الجرعة العادية من زيت شجرة الشاي أربعة إلى عشرة قطرات. وتستمر المعالجة بزيت شجرة الشاي لمدة إسبوعين حتى تختفي العدوى تماما.



وبالأضافة إلى إستعماله كعلاج مستقل، يمكن استعمال زيت شجرة الشاي مع هلام الصبار. وللحصول على كمية علاجية مناسبة، قومي بخلط حوالي أربعة أونسات من هلام الصبار مع 1/2 ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي في قنينة رذاذ ورشي المنطقة المتأثرة مرتين في اليوم. بعد ذلك يجب ترك الأقدام لتجف بالكامل قبل ارتداء الجوارب والأحذية. يتوفر زيت شجرة الشاي في مخازنِ الطعام الصحي والعطارة. عندما شراء زيت شجرة الشاي من المهم شرائها كمحلول زيت اساسي 100 %.



2. مستخلص بذور فاكهة "كريب فروت":

أظهر مستخلص بذور الكريب فروت تأثيراً هاما في مقاومة الفطريات. وأفضل طريقة لإستعمال هذا المستخلص هو وضع بضع قطرات في باطن اليد، ثم فرك الأقدام ثلاث مرات يومياً. يمكن إضافة خلاصة بذور الكريب فروت للجوارب عند غسيلها ايضا.



الحمية وفطر القدم:

بالإضافة الى العلاج الموضعي، يجب ان ينتبه الاشخاص المصابون بفطريات القدم لحميتهم الغذائية، فيتجنبوا تناول كميات كبيرة من الخبز، والمنتجات المخبوزة، والمنتجات التي تحتوي على الخميرة. فالاستهلاك المفرط للمواد التي تحتوي على الخميرة يمكن أن يثير تفشي فطريات القدم. كذلك ينصح بالابتعاد عن الخلّ، والكحول للمصابين بفطريات قدم مزمنة.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://daia.7olm.org
 
معالجة فطر القدم طبيعياً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الأسرة :: منتدى الصحة والتغذية-
انتقل الى: