مرحبا بكم في منتديات ضاية بن ضحوة يسرني جدا تواجدكم في هدا المنتدي اذا كنت عضو فلا تتردد بالدخول وان كنت زائر فندعوك للتسجيل معنا



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حب الشباب .. .. حقيقته .. وعلاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العاشقة رونق

avatar

انثى
عدد المساهمات 289
نقاط 3284
24/04/1996
تاريخ التسجيل 15/01/2011
تقييم الاعضاء : 3

مُساهمةموضوع: حب الشباب .. .. حقيقته .. وعلاجه   الثلاثاء فبراير 15, 2011 3:29 pm

السلام عليكم


كيف الحال

لكل من يعاني من حب الشباب

من الخطأ ان نطلق على هذا المرض الجلدي الشائع مرض حب الشباب, لأنه لايصيب الشباب فقط بل يصيب كثير من الناس في مختلف ألأعمار
وربما كان ألأحراج اللذي يصاحبه من ألأعتقاد باستقذار الناس لصاحبه . ولحسن الحظ أن حب الشباب في معظم الحالات واغلبها يمكن علاجه بنجاح. يعتبر حب الشباب أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً التي يواجهها أي طبيب جلدية في عيادته ، وغالباً ما ينظر إلى حب الشباب على أنه مرتبط بفترة المراهقة فقط، ولكن الدراسات العلمية تخبرنا بأن هذا المرض قد يظهر أيضاً في الشهور الأولى من العمر وفي فترة الطفولة (قبل المراهقة) كما قد يظهر أيضاً لدى البالغين.

الحقيقه ان اغلب الناس يتعرضون لحب الشباب في فترة ما من اعمارهم , وتتراوح نسبة شدة اثره من شخص لأخر

ويعتقد ان نسبة 98% من الأشخاص ممن تتراوح أعمارهم ما بين 13 –20 سنة قد تعرضوا لظهور حب الشباب ، وقد استطاع معظم هؤلاء معالجة هذه الحبوب عن طريق الأدوية التي تباع في الصيدليات والتي تصرف دون وصفة طبية , وانواع الصابون الطبي المختلفه .
ولكن للبعض الآخر فإن حب الشباب يصبح مثار قلق جدي ، ويكون شديداُ بحيث يحتاج إلى استشارة طبيب الجلدية.

في الغالب يظهر حب الشباب في عمر من 10 الى 20 سنه ويستمر احيانا مع المصاب من خمس الى عشر سنوات . وعادة ما تختفي هذه الحبوب تلقائياُ في أوائل العشرينيات . وبالرغم من هذا فإن حب الشباب قد يستمر إلى نهاية العشرينيات أو الثلاثينيات أو أكثر من ذلك . وأحياناً تظهر هذه الحالة لأشخاص بالغين لأول مرة . وكثيراً ما يستغرب من هو في سن الثلاثين أو أكثر عندما يخبره الطبيب أنه يعاني من حب الشباب حيث يسأل : ولكن لم أعان ِ من ظهور حب الشباب طوال فترة عمري السابقة حتى أثناء فترة المراهقة ؟ لهؤلاء نقول : ليس بالضرورة حدوث حب الشباب في فترة المراهقة لكي يظهر بعد سن الثلاثين.
نسبة الإصابة بحب الشبا ب تكون متساوية تقريباً بين الشباب و الفتيات مع بعض الاختلاف ، فإن الشباب يتعرضون في معظم الأحيان إلى حالات شديدة وقوية من حب الشباب ، والى بقاءه لمدة أطول . وبالرغم من هذه الحقيقة فإن الشباب نادراً ما يلجأون إلى طبيب لتلقي العلاج.

أما الفتيات فإنهن يتعرضن لظهور حب الشباب لفترات متقطعة وذلك حسب التغيرات الهرمونية المصاحبة للدورة الشهرية ، وأيضاً بسبب استعمالهن لمستحضرات التجميل . وهذه الأنواع تتعرض لها النساء أيضاً .
ويشاهد حب الشباب غالباً على الوجه ، الرقبة ، الصدر ، الكتف ، فروة الرأس، وفي أعلى الذراعين والأرجل.

ماهي انواع حب الشباب؟

أنواع حب الشباب مختلفه منها
النوع الشائع واللذي يصيب عادة المراهقين في بدء سن البلوغ
وهناك نوع يصيب الجلد بسبب تغير المناخ والطقس
نوع يصيب بعض ألأشخاص في حالات العصبيه والنرفزه
نوع يصيب بعض ألأشخاص اللذين يتعرضون لأجواء عمل خاص , ويمارسون اعمالا معينه مستخدمين فيها الات خاصه
نوع يصيب السيدات بصفه خاصه نتيجة استعمال مستحضرات التجميل
وكذلك قد يصاب به بعض ألأشخاص نتيجة تناول بعض ألدويه

مرض حب الشباب الشائع مرض مزمن يصيب الأكياس الشعرية ، التي تتصل تحت الجلد بغدد دهنية تفرز دهونها داخل هذه الأكياس ، ثم تواصل هذه الدهون طريقها إلى سطح الجلد عبر القناة الشعرية حيث تفتح هناك مسام الجلد . في الأحوال الطبيعية تسير هذه الدهون من الغدة الدهنية عبر هذه القنوات القصيرة إلى سطح الجلد بتدرج وسهولة ثم تتبخر أو تزال عند مسح أو غسل الجلد .
في حالة حب الشباب تقوم الغدد الدهنية بإفراز المزيد من الدهون التي تملأ بصيلات الشعر كما يصاحب ذلك تضخم الخلايا الجدارية لهذه الأكياس مما يؤدي إلى حدوث انسداد القناة المؤدية إلى سطح الجلد فيحدث التورم وتنشأ البثور. هذه البثور تبدأ برؤوس بيضاء على سطح الجلد التي قد تفتح أو تلتهب ، فإذا فتحت على سطح الجلد أصبحت بثوراً سوداء الرأس (زيوان) وإذا التهبت (نتيجة التفاعل الدهني مع البكتيريا) تنشأ البثور الحمراء الملتهبة أو البثور الصفراء الصديدية . وفي الحالات المتقدمة من حب الشباب تكون الحبوب كبيرة وعميقة (دمامل) أو تكون كيسية وهنا تزيد احتمالية حدوث ندبات دائمة وعميقة بعد زوال الحبوب .
يتحكم هرمون الأندروجين في زيادة إفراز الدهون وعند البلوغ الجنسي يزيد مستوى هذا الهرمون داخل جسم الإنسان ، وليس بالضرورة أن يكون مستوى هذا الهرمون مرتفعاً عن الطبيعي عند مرضى حب الشباب ، والذي يحدث هو أن الغدد الدهنية تكون حساسة جداً للمستويات العادية من هذا الهرمون مما يؤدي إلى إفراز دهني أكثر .
هناك من يعتقد ان ألأطعمه الدهنيه والحريفه والمنبهات انها من اسباب حدوث حب الشباب وهذا اعتقاد خاطىء .حيث اثبتت الدراسات العلمية خطأ هذا الاعتقاد.
كما يضن البعض ان عدم النظافة سبب لحدوث حب الشباب والملاحظ ان معظم المصابين بحب الشباب يداومون على النظافه وألأغتسال وربما بأفراط وبمختلف انواع الصابون الطبي

ماهي درجات شدة حب الشباب؟
الحقيقه ان الحكم على مدى شدة حب الشباب تعتمد على كمية البثور ونوعيتها وأماكن انتشارها, و يمكن تقسيمه إلى :خفيف : حيث تكون غالبية البثور من ذوات الرؤوس البيضاء أو الرؤوس السوداء (الزيوان).متوسط : في هذا النوع تكون أغلب الحبوب ملتهبة أي حمراء أو صديدية (صفراء) .شديد : في هذا النوع تكثر الحبوب الكبيرة والعميقة (الدمامل) وكذلك الأكياس (حب الشباب الكيسي).

ماهي الأثار ألأجتماعيه لحب الشباب ؟؟
يؤدي منظر بعض ألأشخاص المصابين بحب الشباب الى شعورهم بالحرج مما يؤدي الى انعزالهم وبعدهم عن الأختلاط بألأخرين , وربما دفع بهم الى عدم الذهاب الى اعمالهم او مدارسهم , وتجنب المناسبات ألأجتماعيه , واحيانا الغضب وألأكتأب

كلمه نوجهها للمصابين والمصابات بحب الشباب
لاتخجلوا من هذه المشكله فهي ليست فرديه بل تصيب الكثيرين , وربما كانت نعمه , لأنها اخراج للسموم فوق سطح الجلد بدلا من ان يمتصها الجسم فتؤدي الى مشاكل اكبر, واحذروا من الدعايات الواهيه لشركات مستحضرات التجميل , فكم من شخص تفاقمت حالته بسبب استعمال صابون او مستحضر تجميل ادى الى تهيج جلد ونتائج عكسيه اخرى
واظيف ان لاتيأسو من روح الله فما انزل الله داءا الا وانزل له دواءا واحرصوا على مراجعة اخصائي الجلديه للمعالجه .. ..

تقبلو تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin

avatar

ذكر
عدد المساهمات 673
نقاط 6024
تاريخ التسجيل 18/10/2010
تقييم الاعضاء : 6

مُساهمةموضوع: رد: حب الشباب .. .. حقيقته .. وعلاجه   الثلاثاء فبراير 15, 2011 5:13 pm

zz








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://daia.7olm.org
 
حب الشباب .. .. حقيقته .. وعلاجه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الأسرة :: منتدى الصحة والتغذية-
انتقل الى: